قصص وحكايات

ما الذي ينتقل ابعد تأثيراً ؟


بقلم  : رهف الجنابي

رغبة لطلب حفيدتي بنشر روايتها الجديدة التي دائبة على كتابة القصص والحكايات برغم صغر عمرها الا انها تمتلك رؤى رائعة , هنا ننشر قصتها والتي اسمتها ما هو الذي ينتقل ابعد ؟

يحكى ان هنالك فلاح يعيش في قرية يقضي كل اوقاته في حرثها و زراعتها توفيت زوجته وتركت له ثلاثة اولاد اشرف على رعايتهم ومعيشتهم وفاءاً لزوجته المتوفية  التي كان يحبها كثيراً ولا يريد ان يتزوج اخرى . بمرور السنيين كبروا اولاده  و اراد ان يزوجهم لكي يقوموا بإدارة شؤون البيت و المزرعة بعد ان كبر ولا يستطيع ان يمارس عمله كالسابق ….

تزوجوا اولاده  واحد تلو الاخر وبقوا لبضع سنين يعيشون حياة جميلة يملئها الفرح والسعادة و تمر السنون وتبدأ المشاكل العائلية بين زوجات الاولاد  حيث كل واحدة ترغب ان تكون هي سيدة البيت وهي الآمر والناهي في امور البيت وتفاقمت المشاكل مما اضطر الاب الذي يدير احوال عشيرته لكونه من شيوخها ورجالاتها الطيبين والمحبوبين بين ابناء القرية , ان يطلب من ابنائه ان يكفوا عن الشجار وابداء التسامح والمحبة فيما بينهن ولكن دون جدوى ولحبه بأولاده رغب بالتشاور معهم لحل هذه المشاكل على  شرط  يبلغوا زوجاتهم بطرحه لغز وفي حالة حله تكون صاحبة الحل الصحيح هي سيدة البيت ..

ذهبوا الاولاد بطرح شرط والدهم بحل اللغز الذي يوجهه لهن والزوجة التي تحله صحيحاً تصبح هي سيدة البيت , وافقنَ على ذلك وجمع الاب الاولاد وزوجاتهم وطرح لغزه ( ما هو الشيء الذي ينتقل ابعد ؟ )

اخذت كل واحدة تفكر بالجواب المطلوب ؛

قالت زوجة الاخ الكبير بعد ان اجتمعوا في صباح اليوم التالي , ان الذي ينتقل ابعد صدى من كل شيء هو صوت الديك في الفجر ….

وطلب من زوجة ابنه الوسط ان تقول الجواب المناسب فقالت ان صوت نباح الكلب في الصباح يكون ابعد صدى …

واجابت زوجة الولد الاصغر قائلةِ ان الصوت الذي يكون ابعد من كل شيء هو الذي يدخل في نفوسنا قولنا للضيف اهلاً وسهلاً له الاثر الطيب لدى المستمع ويبقى تأثيره اطول وابعد . هنا التفت الاب الى اولاده وزوجاتهم قائلاً ان حل زوجة ابني الصغير هو الصحيح لذا انتِ اصلح ان تكوني سيدة البيت هذا …..  

وبذلك جعل الشيخ الكبير الحياة تعود الى طبيعتها بذكائه وحنكه وعاشت العائلة حياة سعيدة ملؤها الانسجام والتألف ….

التصنيفات :قصص وحكايات