المقالات

عشر هوايات جديدة بسيطة استكشفها واستمتع بها


للكاتب روبرت آشتون

روبرت آشتون هو كاتب ومحاضر تحفيزي، بريطاني الجنسيّة، ويعتبر أحد أشهر الكتاب والمؤلفين البريطانين في السنوات الأخيرة، صدر له العديد من الكتب والمؤلفات التنموية والتي تساعد على إدارة الوقت، وتنمية أسلوب الحياة بشكل جيد، تمتاز كتابات روبرت آشتون التحفيزية بالبساطة وعدم التعقيد، مع القواعد والنصائح الإرشادية القابلة للتطبيق، ولذلك ترجمة كتب آشتون إلى العديد من لغات العالم، ولعل أشهر كتبه هو كتاب خطة الحياة، الذي ترجم إلى أكثر من عشر لغات منها اللغة العربيّة.

الهوايات والإستمتاع بها:

إن الهوايات هي تلك الأمور التي نمارسها لأننا نجد أنفسنا شغوفين بها. وقد تتحول بعض الهوايات إلى عمل تجاري أو مسار مهني، ولكن نادراً ما يحدث العكس، أي أن الأعمال التجارية والمهن لا تتحول إلى هوايات!

بالنسبة لبعض الأشخاص تصير الهوايات هوساً مسيطراً على حياتهم، وبالنسبة لأخرين فإنها ليست أكثر من متابعة سلسلة من الاهتمامات العابرة. وأيا كان ما تقوم به فسوف يعتمد على طبيعتك الشخصية، فالبعض منا يروق لهم استكشاف أكبر عدد ممكن من الأمور الجديدة، بينما يميل الآخرون للتعمق في موضوع أو اتجاه محدد. لذا، لابد أن تدرك أي واحد من هؤلاء أنت.

لا تطلب كل الهوايات التزامات ضخمة؛ فأفضل الهوايات تنطلق من اهتمام عابر ولكنه يستحوذ على خيالك. وبينما تستكشف موضوع اهتمامك، فسوف تجد أنه إما أن يتعمق اهتمامك به أو ينحسر ويضمحل، كما أنك إما أن تمضي فيه قدماً وإما أن تنصرف عنه لما سواه.

ولتبدأ التفكير بالأمر، إليك بعض الهوايات الجديدة البسيطة التي يمكنك أن تخرط بها دون تكلفة كبيرة. ومن خلال تجربة بعض منها، سوف تفكر حتماً في هوايات أخرى غيرها , ليس المهم في هذا السياق أمثلة محددة بقدر وجود المسألة نفسها بخطواتها.

۱۰ هوايات جديدة بسيطة قد تستكشفها

الطبخ إذا كانت مهاراتك المطبخية تقتصر على الانتقال ما بين المجمد (الفريزر) وبين فرن الميكروويف، فلتحاول أن تطبخ وجبة من الألف للياء، واستخدم فيها مكونات طازجة، فهذا باعث على الاسترخاء ويمكنه كذلك أن يوفر لك طعاماً متكاملاً بدرجة أكبر. هناك الكثير من المواقع الإلكترونية لوصفات الطبخ إن لم ترغب في شراء كتاب من كتب تعلم الطهي.

أعمال البستنة – هل تفتقد متعة زراعة الأزهار والشجيرات والخضراوات؟ إن زرع حديقة صغيرة أمر يعيد صلتك بأمنا الأرض واقعاً وفعلاً. هيا اخرج إلى الهواء الطلق.

كن لائقاً بدنياً – إن العمل على لياقتك البدنية طريقة رائعة لقضاء وقت فراغك. إذا كنت تعتبر صالة الألعاب مكاناً مخيفاً للغاية، فجرب أن تخرج في تمشية طويلة؛ فای تمرين بدنی مفيد لك.

القراءة – إنك تفعل هذا بالفعل، أليس كذلك؟ لكن، لم لا تجرب بعض الألوان والأساليب الأخرى كذلك؟ الروايات المكتوبة جيداً يمكنها أن تمسك بالخيال أكثر من أي فيلم، كما يمكنك أيضا الانضمام لأحد نوادي القراءة: حيث تقرأون جميعا الكتاب نفسه ثم تناقشونه بعدها؛ فهذه طريقة رائعة لتمرين العقل وللتفاعل الاجتماعي كذلك.

الموسيقى – بعض منا يعزفون الموسيقى، إلا أننا جميعا نستمع إليها. إذا كنت تعزف أو تود أن تفعل، فلم لا تجرب أن تتلقى دروساً فيها وإن كنت تستمع إلى الموسيقى فلم لا تجرب أنواعاً وألواناً مختلفة لتوسع من نطاق استماعك؟ تستطيع الموسيقى أن تدهشك وتفاجئك حقاً إن تركت نفسك لها.

الكتابة – هل تعتبر نفسك مشروع روائی؟ أو لعلك مهتم بكتابة الشعر أو كلمات الأغاني؟ لم لا تجرب دروس الكتابة الإبداعية؟ فالكتابة شأنها شأن العديد من الأشياء تحسن مهاراتنا فيها بالتمرين. وهناك عدد لا يحصى من المسابقات التي يمكنك الدخول فيها، وكذلك المجلات التي تنشر الشعر والقصة القصيرة.

الحيوانات الأليفة – إن الأرانب وأسماك الزينة الملونة والهامستر (وهو نوع من القوارض) كلها بدائل شيقة للقطط والكلاب، كما يمكنك أن تشتري حيواناً من أصل جيد وتدربه أنت، أو أن تصحب جروك الصغير ببساطة إلى فصول لتعليم إطاعة الأوامر. إن هناك عدداً لا يحصى من فرص امتلاك الحيوانات الأليفة، والحيوانات الأليفة أكثر من مجرد هواية؛ بل هي علاقة صداقة وتراحم تدوم طويلاً.

علم الأنساب – هل تتحدر من أصل نبلاء أو أمراء؟ هل تساءلت بخصوص هذا في يوم من الأيام؟ لم لا تذهب وتكتشف؟ لقد جعلت شبكة المعلومات من البحث عن تاريخك العائلي أمراً أكثر يسراً.

المشغولات اليدوية – في هذه الأيام التي تسيطر عليها البضائع الموحدة الشكل رخيصة السعر، سيكون أصدقاؤك ممتنين لك حقاً إذا منحتهم بطاقات أو هدايا من صنع يديك، ويمكن الصنع أشياء بيديك أن يكون أمراً مشبعاً ومرضياً إلى حد بعيد، وخاصة إن كنت تعمل بمكتب؛ حيث ستجد أن هناك كثيراً من المواد التي يمكنك أن تستعين بها، من قبيل الزهور المضغوطة أو القطع الخشبية المستغنى عنها؛ فهذه الأشياء سوف تساعدك على الإبداع، ولن تكلفك الكثير على الأقل.

تجميع الأشياء – إذا كان هناك ما يجذب انتباهك، أو يستولى عليك حقاً، فما رأيك في تكوين مجموعتك الخاصة منه؟ إنه سبب وجيه للغاية للذهاب إلى أسواق الأشياء المستعملة أو المزادات – والأهم من ذلك أنك لو سئمت من مجموعتك تلك يمكنك في الغالب بيعها، وأحياناً بربح حقيقي.

المصدر : موقع مراجع / مترجم بتصرف

تشير الطبيعة ، بالمعنى العام ، إلى الجواهر التي لم يغيرها الإنسان ؛ الفضاء ، الهواء ، النهر ، الورقة. يطبق الفن على مزيج إرادته بنفس الأشياء ، كما في المنزل ، أو القناة ، أو التمثال ، أو الصورة. لكن عملياته مجتمعة غير مهمة للغاية ، فهي عبارة عن تقطيع وخبز وترقيع وغسيل قليلاً ، لدرجة أنه في انطباع كبير مثل انطباع العالم على العقل البشري ، فإنها لا تغير النتيجة.

The sun setting through a dense forest of trees.
Wind turbines standing on a grassy plain, against a blue sky.
The sun shining over a ridge leading down into the shore. In the distance, a car drives down a road.

مما لا شك فيه أنه ليس لدينا أي أسئلة لا يمكن الإجابة عليها. يجب أن نثق في كمال الخلق حتى الآن ، حتى نؤمن أنه مهما استيقظ ترتيب الأشياء في أذهاننا من فضول ، فإن ترتيب الأشياء يمكن أن يرضي. حالة كل رجل هي حل باللغة الهيروغليفية لتلك الاستفسارات التي سيطرحها.

التصنيفات :المقالات

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.